مــدرســة الـعلـم و الايــمان
بالورد و البخور ، و بأرقى العطور
نستقبلك .. فأهلا و سهلا و مرحبا بزائرنا الغالي
نتمنى أن تسجل معنا .... لتكون أهلا للدار
نتمنى لك كل المتعة و الفائدة
فلا تحرمونا من تواجدكم الكريم و طلتكم الرائعة
دمتم بكل ود
مــدرســة الـعلـم و الايــمان
بالورد و البخور ، و بأرقى العطور
نستقبلك .. فأهلا و سهلا و مرحبا بزائرنا الغالي
نتمنى أن تسجل معنا .... لتكون أهلا للدار
نتمنى لك كل المتعة و الفائدة
فلا تحرمونا من تواجدكم الكريم و طلتكم الرائعة
دمتم بكل ود
مــدرســة الـعلـم و الايــمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــدرســة الـعلـم و الايــمان

مدرسة العلم والايمان الأبتدائية بالمنصوره School of science and faith Mansoura
 
الرئيسيةاهلا و سهلا و مأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع وزارة التربية و التعليم المصرية
موقع وزارة التربيه والتعليم مصر 
موقع وزارة الصحة بجمهورية مصر العربية
بوابة التعليم الالكتروني
 
 
أكاديمية المعلم
 
 
صحف و مجلات مصرية
صحف مصريه
 
حالة الجو
هيئة الأرصاد الجوية المصرية
درجات الحراره( مصر )
 
 
 
دليل التليفونات (140 )
خدمات عاجله
 
 
مكتبة الاسكندرية
موقع مكتبه الاسكندريه
 
 
أكاديمية المعلم
 

 

 معايير المعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
روضة
مشرف عام
مشرف عام
روضة


انثى عدد الرسائل : 47
البلد : مصر - المنصورة
الوظيفة :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

معايير المعلم Empty
مُساهمةموضوع: معايير المعلم   معايير المعلم Icon_minitimeالأحد فبراير 07, 2010 10:19 am

معايير المعلم
"صورة مبدئية معايير المعلم 547202 معايير المعلم 547202 معايير المعلم 547202 معايير المعلم 547202

المجال الأول : التخطيط :
المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
المؤشرات:
١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ
الأكاديمية وغير الأكاديمية.
٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناا.
٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود
الوقت المتاح لها.
المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى.
المؤشرات:
١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء.
٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج.
٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي.
٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي
.
المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
المؤشرات :
١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ.
٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ.
٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية
متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٢

• المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ.
المؤشرات :
١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة
الدراسية .
٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في
التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة .
٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته.
٤- يستخدم التكنولوجيا ومصادر التعلم لتحسين تعلم التلاميذ
.
المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال.
المؤشرات :
١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلام.
٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاوم .
٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال
أنشطة التعلم.
المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
المؤشرات :
١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع.
٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم.
المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة.
المؤشرات :
١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية.
٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف.
٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهامام ويساندها ويقدرها دون تمييز.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٣
٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة.
المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
المؤشرات :
١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي.
٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل.
٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية
التلاميذ للتعلم.
المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة.
المؤشرات :
١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم.
٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه.
٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء
الخطة الزمنية المحددة له.
٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
• المجال الثالث : المادة العلمية:
المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
المؤشرات :
١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية.
٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته
العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة.
٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية.
٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية.
المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
المؤشرات :
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
٤
١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات
والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها.
٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة
بالموقف التعليمي واتمع المحيط به.
٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدرم عليه.
المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
المؤشرات :
١- يدرس مادته الدراسية وموضوعانا متكاملة مع المواد الأخرى.
٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية
الأخرى.
المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة.
المؤشرات :
١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك.
٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.
٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.
٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم
التسليم بالمعطيات السائدة.
[size=25] المجال الرابع : [size=16]

[size=25]اال الرابع
]
تكنولوجيا التعلم
المعيار الأول


]استخدام تكنولوجيا التعلم
المؤشرات
توظف المعلم التكنولوجيا ومصادر المعرفة الإلكتروية في عمليات التعليم والتعلم
يستخدم مهارات التعلم الالكتروني في تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه
يراعى النواحي الأخلاقية في استخدام تكنولوجيا التعليم
المعيار ممارسة مهارات الاتصال؟
المؤشرات
يستخدم المعلم الأساليب اللفظية وغير اللفظية للتواصل الجيدي في عمليات التعليم والتعلم
يوظف عمليات الاتصال الإلكترونى فى عمليات التعليم والتعلم

االمجال الخامس

السياق المجتمعى

الإلمام بثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة وتوظيفها
المؤشرات
يستوعب المعلم ثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة
يعزز جوانب القوة في ثقافة المجتمع
]يعي تأثير المنهج الخفي بالمدرسة في سلوك المتعلمين للارتقاء بهم
] المعيار الثاني توطيد العلاقة بأعضاء المجتمع المحلى
المؤشرات
يستخدم المعلم مصادر المجتمع المحلي لتعزيز تعلم المتعلمين16]
يكون علاقة ود واحترام وتعاون مع أعضاء المجتمع المحلي ومنظماته لتحقيق الأهداف التربوية1
يشرك الأسرة في تنمية شخصية أبنائهم
يشارك تلاميذه بإيجابية فى حل مشكلات المجتمع المحلى
المعيار الثالث مشاركة المعلم في قيادة التغيير والتطوير التربوي في إطار ثقافة الجودة والتميز
المؤشرات
يوفر المعلم فرص المشاركة في]الأنشطة الطلابية المتنوعة والمنتديات السياسية والثقافية والاجتماعية

يشارك بإيجابية في قيادة جهود تطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات الجودة الشاملة والمعايير القوميةلاعتماد المدارس

االمجال السادس

التقويممعايير المعلم 771293ا
لمعيار الأول
التقويم الشامل
المؤشرات
يصمم المعلم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم
يستخدم أساليب التقويم الأصيل باستمرار؛ لمعرفة مستوى المتعلمين
يشجع المتعلمين على تقييم أنفسهم وبعضهم البعض
يشخص نواحي الضعف لدى المتعلمين ونقاط القوة ٥
يصمم برامج علاجية لتحسين أداء المتعلمين]
يستخدم أساليب مناسبة لتقويم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظفها
يشرك الأسرة في تقويم المتعلمين لتحسين أدائهم
المعيار الثاني التغذية الراجعة
المؤشرات

يستخدم المعلم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء المتعلمين٢]
. يشجع المتعلمين على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارساتهم في مواقف التعليم والتعلم
المجال السابع

: أخلاقيات المهنة
المعيار الأول

]علاقة المعلم بالمتعلمين والزملاء
يبني المعلم الثقة بينه وبين المتعلمين ويشركهم في وضع قواعد العمل بحجرة الدراسة وتحقيق الأهداف
=يوجه المتعلمين ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية ويحترم شخصياتهم وقدراتهمs
يحترم الزملاء والمتعلمين ويتواصل معهم]يقدم نموذجا يحتذي به في سلوكه
المعيار الثاني أخلاقيات العمل[
المؤشرات
لتزم المعلم بقواعد العمل في مدرسته ومعايير المؤسسة التربوية بصفة عامة
يراعي المساواة بين المتعلمين وعدم التحيز[
يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة
٤يدعم عمل الفريق بين المتعلمين والمعلمين لتطوير العمل المدرسي
يقيم علاقة ية تقوم على الود والاحترام المتبادل مع المتعلمين
يراعي في ممارساته حقوق الطفل والإنسان1المجال الثامن
التنمية المهنية المستمرة
المعيار الأول
التنمية المهنية الذاتية
المؤشرات
ستخدم المعلم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه
يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه يحدد احتياجاته التدريبية ويعمل على إشباعها،موظفًا تكنولوجيا التعليم والاتصال
يعد بحوث عمل لحل المشكلات التعليمية داخل المؤسسة
يشارك في الندوات والمؤتمرات العلمية
المعيار الثاني]التنمية المهنية الجماعية
المؤشرات
يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه والقيادات
يتعلم من خلال تفاعله مع المتعلمين معارفه ومهاراته وجوانبه الوجدا نبة من خلال مجتمع التعلم بالمدرسة وخارجها
معايير المعلم Icon_farao معايير المعلم Icon_farao معايير المعلم Icon_flower معايير المعلم Icon_flower معايير المعلم 24738 يجتاز برامج تدريبية متتابعة للارتقاء بأدائه المهني


عدل سابقا من قبل روضة في الأحد فبراير 07, 2010 11:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-elm-and-el-eman.yoo7.com
غصون
مشرف عام
مشرف عام
غصون


انثى عدد الرسائل : 56
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

معايير المعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير المعلم   معايير المعلم Icon_minitimeالإثنين فبراير 08, 2010 10:40 am

معايير المعلم 351220
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-elm-and-el-eman.yoo7.com/index.htm
روضة
مشرف عام
مشرف عام
روضة


انثى عدد الرسائل : 47
البلد : مصر - المنصورة
الوظيفة :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 16/12/2009

معايير المعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير المعلم   معايير المعلم Icon_minitimeالأربعاء فبراير 10, 2010 10:40 am

معايير المعلم AYl21927معايير المعلم MnE21927
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-elm-and-el-eman.yoo7.com
 
معايير المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــدرســة الـعلـم و الايــمان :: المدرسة بعد برنامج الامتياز المدرسي :: بعد برنامج الامتياز المدرسي-
انتقل الى: